كيف تعرف أنك مصاب بمرض السكري



يعتبر  مرض السكري من الامراض المزمنة التي قد تصيب الانسان و هو يفسر بارتفاع مزمن لمستوى السكر(الجلوكوز) في الدم  و يصاب الإنسان بالسكري نتيجة عجز البنكرياس عن إفراز هرمون الأنسولين، أو إفرازه بكميات غير كافية، أو غير فعالة مما يؤدي إلى عدم دخول الجلوكوز إلى خلايا الجسم، وبقائه في الدم بكميات أعلى من المستوى الطبيعي وبذلك يحدث ارتفاع السكر في الدم

 كما يتمّ تشخيص السكري من  النّوع الأول عادةً في الطّفولة أو في مَرحلة المُراهقة المُبكّرة، ويعتمد هؤلاء المَرضى على حُقَن الإنسولين بشكل يوميّ للسّيطرة على المرض.

 و فيما يخص النوع الثّاني فهو الأكثر شيوعاً، إذ يُعاني منه حوالي 90% من مرضى السُكريّ، ويحدث فيه عدم استجابة الجسم لهرمون الإنسولين، على الرّغم من استمرار البنكرياس في إفرازه، ويتمّ تشخيصه عادةً ما بعد عمر 45 عاماً

إذا كان مستوى السكر بعد ساعتين من تناول المحلول السكري أقل من 140ملغ/ديسيلتر فهذا يعني أنّ هذا الشخص معافىً وسليمٌ من الإصابة بمرض السكري، والجسم يحرق السكر بمعدل طبيعي. أما إذا كان مستوى السكر بين 140-199 ملغ/ديسيلتر فهذا يعني وجود خلل في عملية حرق السكر في الدم، وأن الشخص عرضة للإصابة بمرض السكري.




 أعراض مرض السكر

الشعور بالعطش  بسبب ازدياد نِسَب السكّر في الدم، فيحاول الجسم تخفيض تلك النّسب عبر زيادة مستوى الماء، فيرسل الدّماغ إشارات على شكل إحساس بالعطش حتى يُكثر المريض من شرب الماء.

الجوع الشديد
الجفاف في الفم
خدر، ووخز في اليدين، أو القدمين.
التبول المتكرر
التبول اللاإرادي عند الاطفال
عدم وضوح الرؤية
الاصابة بالالتهابات المهبلية والفطريات لدى الاناث
التعب والضعف العام
فقدان الوزن والنحافة

 وتبقى معالجة السكر بالريجيم والاغدية الصحية والدواء مهمة جدا لمرضى السكري لأن إصابة الشخص بمرض السكري، وعدم السيطرة عليه في بداياته، سيؤدي إلى الضرر للجسم بكامله، وخاصة للأعصاب، والأوعية الدموية.


مقالات قد تعجبك أيضا 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعرف على من هي ساري كول | صدى الخبر

مادا تحب المرأة في جسم الرجل

قائمة بأطوال مشاهير هوليوود من الممثلين والممثلاث ـ نجوم ومشاهير هوليوود